ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا رَّجُلًا فِیهِ شُرَکَاء مُتَشَاکِسُونَ وَرَجُلًا سَلَمًا لِّرَجُلٍ هَلْ یَسْتَوِیَانِ مَثَلًا الْحَمْدُ لِلَّهِ بَلْ أَکْثَرُهُمْ لَا یَعْلَمُونَ ﴿الزمر: 29﴾
قوله تعالى : « ضَرَبَ اللهُ مَثَلاً رَجُلاً فِیهِ شُرَکاءُ مُتَشاکِسُونَ وَرَجُلاً سَلَماً لِرَجُلٍ هَلْ یَسْتَوِیانِ » إلخ ، قال الراغب : الشکس ـ بالفتح فالکسر ـ سیئ الخلق ، وقوله : « شُرَکاءُ مُتَشاکِسُونَ » أی متشاجرون لشکاسة خلقهم. انتهى وفسروا السلم بالخالص الذی لا یشترک فیه کثیرون.
مثل ضربه الله للمشرک الذی یعبد أربابا وآلهة مختلفین فیشترکون فیه وهم متنازعون فیأمره هذا بما ینهاه عنه الآخر وکل یرید أن یتفرد فیه ویخصه بخدمة نفسه ، وللموحد الذی هو خالص لمخدوم واحد لا یشارکه فیه غیره فیخدمه فیما یرید منه من غیر تنازع یؤدی إلى الحیرة فالمشرک هو الرجل الذی فیه شرکاء متشاکسون والموحد هو الرجل الذی هو سلم لرجل. لا یستویان بل الذی هو سلم لرجل أحسن حالا من صاحبه.
وهذا مثل ساذج ممکن الفهم لعامة الناس لکنه عند المداقة یرجع إلى قوله تعالى : « لَوْ کانَ فِیهِما آلِهَةٌ إِلَّا اللهُ لَفَسَدَتا » الأنبیاء : ـ ٢٢ وعاد برهانا على نفی تعدد الأرباب والآلهة.
وقوله : « الْحَمْدُ لِلَّهِ » ثناء لله بما أن عبودیته خیر من عبودیة من سواه.
وقوله : « بَلْ أَکْثَرُهُمْ لا یَعْلَمُونَ » مزیة عبادته على عبادة غیره على ما له من الظهور التام لمن له أدنى بصیرة.
الیمزان، علامه محمد حسین طباطبایی، جلد 17، ص 258
http://lib.eshia.ir/12016/17/258
ندای امام عصر (عج) در هنگام ظهور
روایت دارد که امام زمان صلواتاللهعلیه که ظهور فرمود، میفرماید: «أَلا یَا أَهلَ الْعَالَم»۱، پنج ندا میکند به اهل عالَم، بدون هیچ دستگاهی و اختراعی، این [ندای او] به همه میرسد؛ به هر کسی به لغت [و زبان] خودش میرسد. در عالَم [هستی] نه [فقط] در این پنج قاره یا مثلاً چهار اقلیم. نهخیر، نه، اینها محدود هستند، آن هم با دستگاه، [اما] او غیر محدود است بدون دستگاه. «إِنّی أَنَا الْمُنْتَقِم، أَلا یَا أَهلَ الْعالَم إِنَّ جَدِّیَ الْحُسَین قتل عَطشاناً، أَلا یَا أَهلَ الْعالَم إِنَّ جَدِّیَ الْحُسَین سَحَقوهُ عُدواناً».
[اگر] کسی معرفت پیدا کند، مسئله ظهور امام و غیبت امام را میفهمد. [در حقیقت] ما [او را] نمیبینیم، او ما را میبیند؛ ما کلامش را نمیشنویم، او کلام ما را میشنود. ما معرفتمان ناقص است. عینک ما یک تاری دارد والّا آنها که ما را میبینند.
لکن گفت: «شیعَتُنا أَصبَرُ مِنّا لِأَنّا نَصبِر وَ نَحنُ نَعلَم وَ هُمْ یَصبِرون وَ هُم لا یَعلَمون»۲ [علم] ما از اینکه منتقِم خواهد آمد، [بهاین دلیل است که] روایت است، اما آنها خودشان میدانند که منتقم میآید.
- ۱.إلزام الناصب، ج۲، ص۲۳۳؛ «فی الموائد: إذا ظهر القائم (عج) قام بین الرکن و المقام و ینادی بنداءات خمسة: الأول: ألا یا أهل العالم أنا الإمام القائم، الثانی: ألا یا أهل العالم أنا الصمصام المنتقم، الثالث: ألا یا أهل العالم إن جدّی الحسین قتلوه عطشان، الرابع: ألا یا أهل العالم إنّ جدّی الحسین علیه السّلام طرحوه عریانا، الخامس: ألا یا أهل العالم إنّ جدّی الحسین علیه السّلام سحقوه عدوانا».
- ۲.ر.ک: تفسیر قمی، ج۱، ص۳۶۵؛ کافی، ج۲، ص۹۳؛ بحارالانوار، ج۶۸، ص۸۰؛ «عَنْ جَمِیلٍ عَنْ أَبِی عَبْدِ اللَّهِ علیهالسلام قَالَ نَحْنُ صَبَرْنَا وَ شِیعَتُنَا أَصْبَرُ مِنَّا- لِأَنَّا صَبَرْنَا بِعِلْمٍ وَ صَبَرُوا عَلَى مَا لَا یَعْلَمُون».
https://bahjat.ir/fa/content/1104
- ۰۱/۰۵/۰۲
أَن رَّآهُ اسْتَغْنَىٰ ﴿العلق: ٧﴾
مقاله ای از حامد عدمی و دیگران :
https://inspirehep.net/literature/1631631
بنده ی حقیر گفتم نکند اسم حامد عدمی را اشتباه می نویسم چرا که اول هم از روی نوشتار انگلیسی اسم ایشان فکر می کردم حامد آددمی است؛ ولی بنا به خود سایت ایشان در پژوهشگاه دانشهای بنیادی اسمشان همین هم هست:
http://ipm.ac.ir/fa/personalinfo.jsp?PeopleCode=IP1900049